الرئيسية / الإستشارات القانونية / قانون الميراث في تركيا بعد وفاة الرعايا الأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا

قانون الميراث في تركيا بعد وفاة الرعايا الأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا

قانون الميراث في تركيا
الميراث في تركيا

* مع التغييرات الأخيرة التي أجريت في قانون التملك العقاري في تركيا أصبح من السهل على الأجانب امتلاك العقارات. وازدادت الأسئلة بخصوص ماذا سيكون وضع العقارات الموجودة في تركيا في حال وفاة الرعايا الأجانب أو خروجهم أو سحب الجنسية التركية منهم.

وسوف نوضح بإيجاز ووضوح أهم النقاط بخصوص قانون الميراث للأجانب في تركيا

الميراث حسب القانون التركي

* وفقاً للمادة 20/2 من القانون رقم 5718 فإن الأحكام المتعلقة بالميراث وحيازته وتقسيمه تخضع لقانون الدولة التركية
وفي المادة 20/1 أيضا من قانون الميراث التركي فإن الميراث يخضع للقانون الوطني ” يعني قانون الدولة التركية ”  ما يعني أنه سيتم تطبيق القانون التركي بخصوص عقارات المتوفي الموجودة في تركيا دون النظر الى الجنسية الأم التي يحملها.

وبعبارة أخرى لن يطبق قانون البلد الذي يحمل الشخص المتوفي جنسيته بل سيتم تطبيق قانون الميراث التركي فيما يتعلق بعقاراته الموجودة في تركيا.

كيف يتمتع الورثة من الرعايا الأجانب بحقوقهم في قانون الميراث التركي؟

* بعد وفاة الشخص الأجنبي الذي يمتلك عقارات في تركيا وبغض النظر عما إذا كان هذا الشخص أو ورثته مواطنين أتراك أم لا فإن الرعايا الأجانب يستفيدون من جميع الحقوق القانونية المتعلقة بذلك العقار.
لأجل هذا يتطلب استخراج وثيقة حصر الإرث التي يتم استخراجها من المحاكم التركية لأجل القيام بإجراءات نقل العقارات الموجودة في تركيا الى الورثة القانونيين.

ما يعني أنه يجب  الحصول على وثيقة حصر إرث من محكمة تركية لأنه لن يتم القيام بإجراء عملية النقل المتعلقة بالعقارات الموجودة في تركيا بوثيقة حصر إرث صادرة من دولة أجنبية ” أي الدولة الأم للشخص المتوفي “

كيف يمكن الحصول على وثيقة حصر الإرث في تركيا

* يجب قيام الوريث القانوني للأجنبي المتوفي بترجمة وثيقة حصر الإرث أو قيد النفوس الى اللغة التركية وتصديقها من كاتب العدل والتقدم بطلب الى محكمة الصلح في المنطقة التي يقع فيها العقار لإصدار وثيقة حصر إرث تستخدم داخل الأراضي والمؤسسات التركية. 
ولكون اصدار وثيقة حصر الإرث تعتبر من الإجراءات المستعجلة سيتم تأمين هذه الوثيقة من المحكمة خلال مدة زمنية قصيرة.
بعد الحصول على وثيقة حصر الإرث يتم التوجه الى مديرية السجلات العقارية والقيام بإجراء نقل سجل  العقار الى الورثة القانونيين بكل سهولة “يمكن القيام بكل هذه الإجراءات بواسطة محامي تركي “

الأوراق المطلوبة بشكل مختصر هي :

  1. ترجمة وثيقة حصر الإرث الصادرة من الدولة الأجنبية وشهادة الوفاه للشخص المتوفي الى اللغة التركية وتصديقها من كاتب العدل
  2. التوجه لمحكمة الصلح في المنطقة التي يقع فيها العقار لإصدار وثيقة حصر الإرث.
  3. التوجه الى مديرية السجلات العقارية وبحوزتك وثيقة حصر الإرث الصادرة من المحكمة التركية للقيام بعملية نقل ملكية العقارات

من هم الوارثون القانونيين في القانون التركي؟

  1.  اذا كان للمتوفي زوج /ة وأولاد يعيشون بغض النظر عن جنسهم هل ذكور أم إناث يحق ¼ الميراث للزوجة و ¾ الميراث للأولاد.
  2. إذا كان الأطفال فقط يعيشون يتم تقسيم كامل الميراث بشكل متساوي بين الأطفال بغض النظر عن جنسهم هل ذكور أم لإناث.
  3. إذا كان لا يوجد أطفال للشخص المتوفي يتم تقسيم الميراث بين الزوجة والأبوين, و في هذه الحالة يحق النصف  ½  من الميراث للزوجة والنصف الاخر للأبوين.

هذه هي حقوق الإرث في قانون الميراث التركي ،  تختلف هذه الحالة حسب أقارب المتوفي الذين يعيشون (الأطفال، الأم، الأب، الجدة، الجد والأخوة وغيرهم)  وإذا كان لا يوجد للمتوفي أي ورثة قانونيين وإذا كان ليس له وصية محررة وفق القانون التركي يبقى كامل الأموال للخزينة الحكومية للجمهورية التركية.

قانون الميراث في تركيا

للإستشارات يمكنكم التواصل مع أحد مستشاري شركة التزام العقارية عبر الاتصال أو واتساب بعد الضغط على الرقم: 00905426792293

اقرأ أيضا: الحصول على الجنسية التركية عبر الاستثمار العقاري في تركيا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحصول على الجنسيه التركيه

الحصول على الجنسية التركية عن طريق الاستثمار العقاري بشراء عقار أو عدة عقارات بقيمة 250 ألف دولار أو أكثر , بعد القيام بالشراء يقوم محامي شركتنا بإنهاء إجراءات الحصول على الجنسيه التركيه والتي تستغرق من 4 إلى 6 أشهر كحد أقصى.

WhatsApp تواصل مع أحد مستشارينا