تركيا تبدأ بإنتاج أول زورق مسير بأنظمة مسلحة

نشرت من قبل iltizam في

زورق سيدا المسير عن بعد

أنهت شركتان تركيتان، صناعة النموذج الأولي لأول زورق مسلح غير مأهول مسير عن بعد، والذي من المخطط أن توكل له عدد من مهام حماية “الوطن الأزرق” الممتد على طول المياه الإقليمية التركية، حال تدشينه نهاية كانون الأول الجاري/ديسمبر.

وتمكنت شركتا “متكسان” (Meteksan) للصناعات الدفاعية، وشركة حوض بناء السفن “آريس” (Ares) التركيتين، من صناعة نموذج أولي للزورق “سيدا – SİDA”، وأتمت الشركتان الاختبارات اللازمة بالتعاون مع شركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصواريخ.

ويتميز زورق “سيدا”، الذي يعتبر أحد أهم الصناعات الدفاعية التركية، بقدراته الفائقة على حراسة ومراقبة المجالات البحرية، فضلاً عن امتلاكه أنظمة اتصالات مشفرة محلية الصنع، وقدرته على المراقبة الليلية والنهارية.

وجرى إنتاجه بجهود وطنية مشتركة، من مواد مبتكرة ومركبة متطورة، ويتميز بالقدرة على التحكم به عن بعد من مقر قيادة ساحلي أو مركبات متنقلة على الساحل أو منصات عائمة في عرض البحر، مثل حاملات الطائرات والفرقاطات.

ويتسع دور “سيدا” لكثير من المهام البحرية كالاستطلاع، والمراقبة وعمليات الاستخبارات، والمرافقة المسلحة، وحماية القوات البحرية، وأمن المنشآت الاستراتيجية، والحرب السطحية، والحرب غير المتكافئة، وغيرها من الاحتياجات العملياتية المختلفة.

وبالإضافة إلى كونه مركبة بحرية مسيرة يتم التحكم فيها عن بعد، فقد جرى تجهيز “سيدا” بقدرات متفوقة ومتطورة لخوض العمليات العسكرية البحرية وميزات أخرى تتعلق بالذكاء الاصطناعي والقيادة المستقلة.

قد يهمك أيضا:


التصنيفات: أخبار تركيا

WhatsApp اضغط للتواصل مع أحد مستشاري شركة التزام العقارية

دعنا نساعدك!

اذا كان لديكم اي سؤال او استفسار دعنا نساعدكم