قناة اسطنبول الجديدة فرص وتحديات

Published by iltizam on

قناة اسطنبول فرص وتحديات

 

تقدم الدولة التركية على واحدة من أهم الاستثمارات المستقبلية التي ستؤثر بشكل كبير على الاقتصاد التركي في الفترة المقبلة. حيث بدأت الأعمال الإنشائية في مشروع قناة اسطنبول الجديدة والتي تسعى تركيا إلى مضاعفة سرعة وتيرة الإنشاء فيها خلال الفترة القادمة نظرا للحساسية الشديدة التي تعاني منها سفن نقل البضائع عند مرورها في مضيق البوسفور نتيجة للإزدحام الشديد الحاصل به. وهذه القناة متوقع أن يصل طولها إلى 45 كم وستقوم القناة بربط البحر الأسود ببحر مرمرة.كما تقدر التكلفة المبدئية للمشروع ب 15 مليار دولار.ولعل من أهم الأسباب التي تريد إنشاء هذه القناة لأجلها هو التخلص من القيود المفروضة على مرور السفن في مضيق البوسفور وفقا لمعاهدة مونترو والتي تسببت في فرض الكثير من القيود على تركيا في الربح من المضيق بالشكل الأمثل.

 

وبمجرد الإعلان عن إنشاء القناة وبدأت أسعار الأراضي والمشروعات المحيطة بها في الإرتفاع وهي من الإستثمارات الضخمة التي بدأ المستثمرين في النظر إليها خاصة أن الاستثمار العقاري واحد من أكثر المجالات المربحة وذات العائد الاستثماري الكبير. ولعل من الأمور الملحوظة هي الفرص المحظوظة لبعض من أصحاب الأراضي في المنطقة المحيطة بمكان إنشاء القناة فمثلا إرتفع سعر المتر في قرية شاملار من 6.5 دولار للمتر المربع إلى 184 دولار للمتر وفي بعض المناطق ارتفع من 25 دولار إلى 800 دولار.

 

ومن أكثر البلديات الحيوية المطلة على القناة هي منطقة أرناووط كوي. وهي تقع في الجانب الأوروبي من مدينة إسطنبول ويحدها السلطان أيوب وباشاك شهير وإسنيورت من الجنوب الشرقي وبيوك تشيكميجه من الجنوب وتشاطالجا من الغرب.

 

وتتميز المنطقة بأن طقسها يعتبر من أفضل الطقوس الجوية في تركيا.

 

كما أن المكان به العديد من الأماكن السياحية والأثرية كالقصور المنتشرة في جميع أنحاء المدينة.كما يوجد بها المسجد الأخضر الشهير (تاشولوك).

وهذه المنطقة جاذبة بشكل كبير للمستثمرين وللاستثمار الأجنبي بشكل كبير.فهذه المدينة تعمل على جذب رواد الاعمال والعقارات الباحثين عن شراء عقارات في تركيا.

وتعتبر مشروعات الفلل والمكاتب من أنجح المشروعات العقارية في المدينة كما أن جودة الإنشاءات واختلاف أنواع وأشكال العقارات تضمن الاستفادة القصوى من جميع الفرص في هذه المنطقة.

 

ومن أكبر مميزات منطقة أرناووط كوي هي قربها من منطقة باشاك شهير التي تتميز بانتشار السمت الإسلامي فيها بدرجة كبيرة جدا وأغلب المقيمين فيها من العرب والجنسيات الملتزمة كالأفغان والشيشانيين وغيرهم.

كما أن المنطقة تتميز بوجود العديد من الخدمات القريبة منها بشكل كبير كمشروع مطار إسطنبول الثالث وأكبر حديقة نباتية على مستوى العالم وأكبر مركز طبي على مستوى العالم

جميع هذه الخدمات تجعل الإستثمار العقاري أو شراء عقار في هذه المنطقة واحد من أصوب القرارات الممكن إتخاذها في هذه الفترة خاصة مع التقلبات الإقتصادية الحادثة حاليا حيث قالت الشعبة العقارية بتركيا أنه من المتوقع إرتفاع أسعار العقارات بنسبة 60 % العام القادم لذا فالفرصة حاليا محدودة للشراء قبل تغير الأسعار وفقا لتغير سعر الليرة التركية.

 

كما أن المنطقة بها العديد من المدارس الدولية والحكومية ومدارس إمام وخطيب مما يسعل على الأسرة إختيار المدرسة الأنسب لأولادهم دون القلق من بعد المسافة أو كيفية وصولهم إلى المدارس.

 

وربما تكون إسطنبول واحدة من أكثر المدن إزدحاما على مستوى العالم لكن العمل يتم فيها على قدم وساق في زيادة مشاريع النقل والمواصلات خاصة خطوط المترو التي قد تصل إلى إنشاء خط مترو تقريبا كل عام في الفترة الأخيرة.

 

كما أن مستوى المعيشة في تركيا منخفض جدا مقارنة بدول الخليج والدول العربية بشكل عام. كما أن تركيا تتمتع بإستقرار سياسي مقارنة بجميع الدول العربية مما يجعلها خيارا ممتازا لجميع الراغبين في الإستقرار.

كما أن تركيا لديها العديد من الجامعات القوية على مستوى العالم والتي يأتي إليها الطلاب من كل حدب وصوب وخاصة مدينة إسطنبول التي تحتوي على أكثر من 40 جامعة. مما يجعل التسجيل في جامعة على مستوى عالي من الجودة بالإضافة إلى قربها من منطقة السكن يجعل الإستقرار في المدينة من أفضل الخيارات التي يمكن أن يأخذها الشخص من أجل مستقبل عائلته في الفترة الحالية.

 

أما بالنسبة لراغبي الإستثمار في تركيا فتعبر هذه المنطقة فرصة ممتازة وخاصة لأنها تقع على قناة إسطنبول أولا. ثانيا لأن العقارات بشكل عام ترتفع سنويا في تركيا بمعدل  كبير جدا كما أن تدهور الليرة في الفترة الحالية وعدم إرتفاع العقارات حاليا وفقا لسعر الصرف الجديد يجعل الإستثمار في الفترة الحالية في العقارات التركية فرصة ذهبية قد لا تعوض وخاصة للراغبين في الإستثمار والحصول على الجنسية التركية.

 

ويمكن الإستثمار في هذه المنطقة في العديد من المشاريع كالأراضي السكنية والزراعية أو المكاتب أو شراء العقارات الجاهزة أو عقارات تحت الإنشاء.

وتعد شركة إلتزام للإستثمار العقاري واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال وتوفر العديد من الفرص والمشاريع في المنطقة.


0 Comments

Leave a Reply

Avatar placeholder

Your email address will not be published. Required fields are marked *