Elementor #27185

نشرت من قبل iltizam في

أضف النص الخاص بالعنوان هنا

انخفاض الفائدة وارتفاع الصادرات التركية

أضف النص الخاص با أعلن البنك المركزي التركي في الفترة الماضية عن تخفيض الفائدة البنكية في تركيا بمقدار 200 نقطة أساس على جميع عمليات الشراء وإعادته مما جعلها تنخفض من 18 % إلي 16 %

وقد كان لهذا القرار تبعاته الإقتصادية الفورية حيث إنخفضت قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية مما جعلها فرصة للعديد من المستثمرين خاصة في مجال الإستثمار العقاري حيث أن أغلب المستثمرين في هذا المجال من خارج تركيا ويكون دخلهم بالدولار مما اتاح لهم الفرصة للإستفادة من إنهيار سعر الليرة أمام الدولار لشراء عدد كبير من العقارات لتيقنهم من أن أسعار هذه العقارات ستتعرض لزيادتين بالقيمة الدولارية الفترة القادمة

الزيادة الأولى ستكون الزيادة السنوية في سعر العقارات الطبيعي نظرا للإقبال الهائل على شراء العقارت في تركيا مما يعني زيادة الطلب وبالتالي زيادة سعر المعروض

الزيادة الثانية ستكون ناتجة عن إرتفاع قيمة الليرة أمام الدولار مرة أخري نتيجة للاستقرار الإقتصادي الملحوظ في الإقتصاد التركي الفترة الماضية بسبب زيادة الصادرات التركية إلى الخارج بالإضافة إلى تحسن العلاقات التركية الأمريكية الفترة الماضية بعد لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الأمريكي جو بايدن على هامش قمة المناخ فى جلاسكو.





وبالحديث عن المستفيدين والخاسرين من إجراءات البنك المركزي الأخيرة نجد أن أكثر المستفيدين هو قطاع التصدير حيث أن إنخفاض العملة يليه بالتالي زيادة القوة الشرائية للمستوردين من تركيا وبالتالي تزيد الرغبة في الشراء من تركيا مما يعود بالنفع على المصدر والمستورد في نفس الوقت.



أما بالنسبة للمتضررين من هذا القرار على مدى قصير هم المواطنون بسبب الإرتفاع في أسعار السلع بسبب إنخفاض القوة الشرائية لليرة.

ويقوم البنك المركزي بعمل هذه الإجراءات في الفترة الأخيرة بهدف القضاء على التضخم في العملة وخفض نسبته إلي ما دون ال 5 % بحلول نهاية عام 2022.كما أعلن البنك المركزي عن حزمة من القرارات لدعم ممارسات التمويل المستدام بالإضافة إلى إستمرار التحسن في الميزان التجاري.

وتعتبر خطوة التخفيض هذه هي الثانية هذا العام حيث قام البنك في 23 سبتمبر الماضي بخفض الفائدة بمقدار 100 نقطة لتصل إلي 18 % قبل أن يخفضها مرة أخري في أكتوبر إلي 16 .

كما أعلن وزير التجارة التركي محمد موش عن إحصائيات الصادرات التركية للفترة الماضية والتي وصلت فيها صادرات تركيا إلي 1 % من إجمالي الصادرات العالمية للمرة الأولي في تاريخها.وأعلن موش انه وفقا لإحصاءات الربع الثاني من العام 2021 بلغت الصادرات التركية 200 مليار دولار وهو ما يصل إلى 1.01 % من إجمالي الصادرات العالمية.



وقد بلغ معدل نمو الإقتصاد التركي في الربع الثاني من العام نسبة 21.7% متعافيا بذلك من الهبوط الحاد الذي مر به خلال فترة كورونا. وإنقسمت الصادرات التركية إلى العديد من المنتجات أبرزها المنتجات العسكرية والغذائية والأثاث كما تتوقع المؤسسات الإقتصادية في الدولة أن يكون معدل النمو السنوي حوالي 10% في العام كاملا .



وتعد السوق التركية سوقا خصبة لجميع المستثمرين الراغبين في العمل بمجال التصدير فالمنتجات التركية تتميز بجودتها العالية وإنخفاض سعرها مما يعطيها فرصة تنافسية عالية في الأسواق العالمية. كما تمنح تركيا العديد من التسهيلات للمستوردين من تركيا لتشجيع الصناعة المحلية.



كما تأتي السياحة والإستثمار العقاري من ضمن المجالات التي تعتمد عليها تركيا في جذب رءوس الأموال الأجنبية حيث يبلغ عدد السياح السنوي في تركيا أكثر من 120 مليون سائح على مدار العام كما تقوم تركيا بعمل إجراءات سنوية لزيادة نسبة السياح القادمين إليها.



أما من ناحية الإستثمار العقاري فقد احتلت تركيا المركز الأول في نسبة إرتفاع العقارات في العالم بنسبة وصلت إلى 23 % نظرا للطفرة التي تقوم بها تركيا في مجال البنية التحتية والمشروعات الضخمة كما تقوم الدولة بتشجيع المستثمرين على الإستثمار العقاري في تركيا من خلال حزمة من الإجراءات أبرزها منح الجنسية التركية لمن يشتري عقار أو مجموعة من العقارات يصل مجموع قيمتها إلي 250 ألف دولار وتسهيل إجراءات الحصول على الجنسية خلال 6 أشهر فقط من تاريخ شراء العقار.



ويلجأ الكثير من المستثمرين الأجانب لشراء عقار بغرض الحصول على الجنسية التركية من أجل الإستمتاع بالتسهيلات التي يحصل عليها المستثمرين الأتراك والإستفادة من جميع المميزات التي تمنحها الدولة لمواطنيها.

وتعد شركة التزام العقارية واحدة من رواد الإستثمار العقاري في تركيا وقد قدمت وحدات لأكثر من 500 عميل على مدار ال 3 سنوات الأخيرة وقد كانت معهم خطوة بخطوة عن طريق مستشاريها بداية من الإستفسارات عن العقار الأنسب مرورا بزيارات لعدد من المشروعات للإطلاع على المشروعات ونهاية بالمساعدة في إنهاء إجراءات الحصول على الجنسية التركية.



وتتميز مشروعات شركة التزام العقارية بوجود العديد من المشروعات العقارية خاصة في مدينة إسطنبول الساحرة والحيوية التي تتميز بجميع الخدمات والتي تمكن العميل من إختيار الوحدة الأنسب له ولعائلته ولإستثماره المستقبلي.




التصنيفات: مدونة التزام

0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Follow us on Social Media
WhatsApp chat

دعنا نساعدك!

اذا كان لديكم اي سؤال او استفسار دعنا نساعدكم