قناة إسطنبول الجديدة

نشرت من قبل iltizam في

 البوسفور الجديد

هل سمعت عن مشروع قناة إسطنبول الجديدة او ما يسمى بمشروع العصر؟

ما هو مشروع قناة إسطنبول وما موقعه؟

هو مشروع مجرى مائي موازي لمضيق البسفور، يمتد في غرب إسطنبول وتربط القناة البحر الأسود شمال إسطنبول ببحر مرمرة جنوبا بطول 45 كم وعرض 150 م وبعمق يصل الى 25م.، وتقسم الجزء الأوروبي من المدينة إلى قسمين جاعلة من الجزء الشرقي من القسم الأوروبي جزيرةً وسط قارتي آسيا وأوروبا

تبدأ القناة جنوبا من بحيرة كوتشك شكمجه وهي بحيرة طبيعية، وتمتد شمالا إلى سد سازليديري، ثم قرية شاملار، وصولا إلى البحر الأسود.

ما أهمية قناة اسطنبول الاقتصادية وما الفوائد العائدة على تركيا من خلالها؟

وفقاً للتوقعات والدراسات فإن قناة إسطنبول ستمنح تركيا افضلية كبيره في تجارة النقل الدولي

وستؤثر قناة إسطنبول على أسعار الأراضي المحيطة بها، فقد ارتفع سعر المتر من الأرض الي 184 دولار من أصل 6.5 دولار، وفي مناطق أخرى وصل السعر الى 800 دولار.

كما ان قناة إسطنبول الجديدة سينتج عنها دخل مادي قوي لتركيا بخلاف مضيق البسفور الذي تمر منه السفن بدون دفع أي رسوم، وبحسب توقعات الحكومة التركية فإن مشروع قناة اسطنبول ستمثل دخل ما يزيد عن ثماني مليارات دولار سنويا، مقابل التعريفات التي تدفعها السفن للمرور عبرها، كون القناة لن تخضع لاتفاقية مونترو التي تنص على حرية الملاحة في مضائق البحر الأسود، ومن بينها البوسفور.


وبناءً عليه سيعود بالنفع على تركيا وسينقلها نقلة كبيره ويمنحها افضليه تنافسيه في مجال تجارة النقل الدولي.

المنطقة المحيطة بقناة إسطنبول

سيتم انشاء مدينة حول مشروع قناة إسطنبول الجديدة وستكون من اهم المعالم التي سيكون لها دور كبير في زيادة الأرباح في القطاع السياحي والتجاري والاستثماري وتطور كبير في الانشاءات العقارية في المنطقة المحيطة بقناة إسطنبول الجديدة.

وقد ظهرت بعض المعلومات عن المدينة التي سيتم انشائها حول  قناة إسطنبول الجديدة

  • ستضم المدينة قسم كبير من الأراضي الزراعية المعدة للبناء تبلغ 39 مليون متر مربع في ارناؤوط كوي. وسيتم التركيز في هذه المساحة على الاستثمار العقاري في إسطنبول والمنشئات التجارية والسياحية.

  • سيتم انشاء مركز لوجستي على مساحة 2 مليون متر مربع، بالقرب من مدخل قناة إسطنبول على ساحل البحر الأسود.

  • سيتم انشاء مركز طبي ضخم في منطقة باكلالي، سيقدم الخدمات الصحية في جميع التخصصات الطبية والعلاجية، إضافة الي مستشفى ومركز ارشاد صحي ومنتجعات صحية.

  • سيتم انشاء حدائق مائية ونباتية، وطرق للمشاة والدراجات محيطه بالمساحات الخضراء، سيتم انشاؤها بالقرب من بحيرة تيكروس بمساحة 1.5 مليون متر مربع.

  • سيتم بناء مدينتين ذكيتين وستكونان على أساس العمارة الافقية، وسيكون الحد الأقصى للسكان 500 ألف شخص. وسيكون للمدينتين معايير انشائية، منها ان تكون المنشئات على شكل العمارة الافقية المنخفضة، بارتفاع 5 طوابق كحد أقصى وذات كثافة سكانية منخفضه.

ما الذي سيدفع السفن للعبور من قناة إسطنبول الجديدة واضطرارهم لدفع الرسوم مع وجود مضيق أخر يحق لهم المرور منه مجانا!

يعتبر مضيق البسفور من أكثر الممرات المائية ازدحاما. ويشهد كثافة ملاحية هي الاعلى على الصعيد العالمي.
فمتوسط حركة السفن في مضيق البسفور سنويا يبلغ حوالي 40 ألف سفينة سنويا. علما أن طاقة مضيق البسفور الاستيعابية تبلغ 25 ألف سفينة سنويا فقط. ففي عام 2019 وحده، مرت من خلال مضيق البوسفور 53 ألف سفينة مدنية وعسكرية، مقارنة بـ 17 ألف سفينة مرت عبر قناة السويس، و12 ألف سفينة مرت من قناة بنما.

وقد وقعت العديد من الحوادث الخطيرة بسبب هذه الزيادة، مما يؤدي الى تعطيل حركة السفن والتسبب في خسائر هائلة على الحركة الاقتصادية في العالم.

في هذه الحالة سيكون توجه السفن الي قناة إسطنبول الجديدة التي تمتاز بسرعة حركة الملاحة هو الخيار الأفضل والمنطقي.

وهذا يأخذنا الى الإيرادات العائدة منها على تركيا..

بحسب التقديرات الاقتصادية فإن مشروع قناة إسطنبول الجديدة سيكون مصدر دخل وربح مالي قوي لتركيا وسيكون تعويضاً عن الأموال التي حُرمت منها من مضيق البسفور بسبب اتفاقية مونترو.

وتقول التقديرات ان أرباح قناة اسطنبول الجديدة ستكون في حدود 8 مليارات دولار سنوياً، وان العائدات ستغطي تكاليف المشروع كاملا خلال عامين. وستكون تركيا هي المتحكمة الوحيدة بها سياسياً واقتصادياً، وستكون القناة غير خاضعة لاي اتفاقات، بعكس مضيق البسفور.

وتهدف تركيا من خلال مشروع قناة اسطنبول الى حجز مركزها بين أقوى 10 دول في العالم.

هل يهم أصحاب الاعمال هذا المشروع؟ وما الفائدة العائدة عليهم؟

ستخلق تركيا موقع استراتيجي جديد، موقع ملفت ومميز وسيكون له أثر كبير في تشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي لتركيا وستوفر قناة إسطنبول الجديدة فرص كثيرة وكبيره في الاستثمار العقاري والمشاريع العقارية، سيكون موقع ممتاز لبناء مشاريع سكنية ومطاعم ومولات وفنادق تطل على القناة، مما يجعلها فرصة كبيرة للاستثمار العقاري في هذه المنطقة المميزة بإطلالتها.

تاريخ طرح المشروع

تم طرح فكرة مشروع قناة إسطنبول الجديدة 7 مرات على الأقل على مدار التاريخ.

تعود أقدمها الى عهد السلطان سليمان القانوي، ثم انتقلت الفكرة الى السلاطين من بعده ولكن لم يتم تنفيذها بسبب كثير من العوائق.

حتى أعلنت الحكومة التركية عام 2011 عن نيتها لتنفيذ المشروع، ثم بدأت المرحلة الأولى للتنفيذ عام 2013 ومن المتوقع ان يكون الافتتاح الكُلي للقناة عام 2025  

وفى هذا السياق قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه سيتم وضع حجر الأساس لأولى جسور مشروع “قناة إسطنبول” أواخر شهر يونيو/ حزيران الجاري.

ولفت إلى أن مشروع قناة إسطنبول المائية تم الإعلان عنه للمرة الأولى قبل 12 عاما، مضيفا: “لا يمكننا الانتظار أكثر من ذلك، لأننا سنبني 6 جسور فوق القناة”.

وأردف: “الآن سنضع حجر أساس أول جسر كي نتمكن من تسريع وتيرة العمل، ومن ثم سنضع أحجار الأساس للجسور الخمسة الأخرى”.

وأضاف: “أريد أن أزف بشرى جديدة في إطار مشروع قناة إسطنبول”، موضحا أنه “سيتم بناء مدينتين عملاقتين على ضفتي القناة، بواقع 250 ألف منزل في كل منها، وستكون بمثابة مدينة كاملة في قلب مدينة”.

وأشار إلى أنه يتم العمل مع مئتي عالم في إطار المشروع، وإعداد المخططات اللازمة من أجل المحافظة على القيم الطبيعية والثقافية في منطقة إنشاء المشروع.

وأضاف أن الحكومة ستواصل بعزم إنجاز مشروع “قناة إسطنبول الجديدة “، لافتا إلى إمكانية تعاون شركات تركية وأجنبية على تنفيذه، وفقا لنموذج “البناء والتشغيل والتحويل”.

وتعتزم تركيا شق “قناة إسطنبول الجديدة ” المائية في الجانب الأوروبي من المدينة، بعد أن تحول مضيق البوسفور في إسطنبول، إلى أحد أكثر المضائق البحرية حساسية بالنسبة لسفن شحن البضائع، نتيجة الازدحام المروري الحاصل فيه.  



0 تعليق

اترك تعليقاً

عنصر نائب للصورة الرمزية (Avatar)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Follow us on Social Media
WhatsApp chat

دعنا نساعدك!

اذا كان لديكم اي سؤال او استفسار دعنا نساعدكم