ar
الرئيسية / الإستشارات القانونية / تعرف على قانون الإيجارات في تركيا ونسبة الزيادة السنوية

تعرف على قانون الإيجارات في تركيا ونسبة الزيادة السنوية

يتسائل الكثير من العرب المقيمين في تركيا عن ما الذي يجب الإنتباه له أثناء إستئجار بيت أو شقة في إسطنبول ، لهذا فإننا شركة التزام العقارية نوضح لكم عملائنا الكرام بعض النقاط الهامة، والتي ينبغي على أي راغب باستئجار منزل في تركيا أن يطّلع عليها..

1- البيانات الشخصية لكلا الطرفين

يجب التأكد من تسجيل البيانات الشخصية لمالك المنزل الذي ترغب باستئجاره “الاسم الكامل  ،  رقم الهوية ” وكذلك الأمر بالنسبة لك كمستأجر

2- مستحقات قديمة

لا بد أن يتعهد المالك نصيًا في عقد الإيجار، بعدم وجود أية مستحقات سابقة متراكمة، كالفواتير مثلًا، أو رسوم أخرى ، ولتفادي الوقوع في هذه المشكلة , يمكنك الذهاب بنفسك لمبنى البلدية التابع له العقار الذي ترغب باستئجاره وإعادة فتح الفواتير باسمك انت واغلاق القديم.

3- قيمة الإيجار 

قبل توقيع العقد واستلام الشقة تأكد من كتابة قيمة الإيجار الشهري المتفق عليها بشكل واضح ، أيضا يجب أن يتم الإشارة إلى موعد دفع الإيجار ، ويفضل أن يتم ذكر الطريقة التي سيتم الدفع بها ، سواء كان الدفع يديويا أو عبر التحويل البنكي أو عبر وسيط.

4- الزيادة في قيمة الإيجار

في تركيا يتم زيادة قيمة الإيجار سنويا وقد حددت هيئة الإحصاء التركية “TÜİK”  نسبة زيادة الإيجارات للعام 2020  شهر يوليو / تموز بنسبة أقصاها 11.88%.
وأضافت الهيئة موضحة أن مالك العقار الذي يبلغ إيجاره 1000 ليرة تركية يمكنه فقط رفع الإيجار إلى حد أقصاه 1118.8 ليرة.
 وأكدت الهيئة أن أي مالك عقار يزيد عن النسبة المذكورة سيعرض نفسه للمساءلة القانونية..

5- مدة الإيجار

يتم ذكر مدة الإيجار، وغالبًا ما يكون الإيجار سنويا ويتم الاحتساب بدءًا من يوم استلام مفاتيح الشقة.

6- نفقات إضافية كالعوائد مثلا

يجب أيضا في عقد الإيجار أن يتم ذكر أي مصاريف أخرى قد يتم دفعها مثل العوائد أو مصاريف التنظيف أو أي شيء آخر إذا كان يوجد.

7- مبلغ التأمين

مبلغ التأمين الذي يكون في العادة ما يساوي إيجار شهر وقد يصل أحيانا إلى شهرين أيضا يجب لأن يتم ذكره كاملا في عقد الإيجار.

8- الإمضاء

وأخيرًا لا بد من تواجد المستأجر، والمالك، أو الوكيل الرسمي خلال كتابة العقد، وتوقيع الطرفين على العقد.

متى يحق للمالك إلغاء عقد الإيجار

هناك أكثر من حالة يحق لمالك المنزل من خلالها إلغاء عقد الإيجار ومطالبة المستأجر بالخروج من البيت بشكل قانوني..

  1.  في حال انتهاء مدة عقد الإيجار وعدم خروج المستأجر يحق لمالك المنزل التقدم بشكوى ضد المستأجر، بعد مُضي شهر على انتهاء مدة العقد.
  2.  الرغبة بإجراء ترميمات أو تعديلات في المنزل، شرط ألا يكون بالإمكان إجراء هذه الترميمات في ظل بقاء المستأجر في المنزل، وفي هذه الحالة لا بد من إمهال المستأجر مدة زمنية مناسبة قبل الإخلاء.
  3. في حال تكرار تأخر المستأجر عن دفع مبلغ الإيجار، يحق للمالك رفع دعوة قضائية ضد المستأجر يبت فيها القضاء.
  4. يمكن فسخ عقد الإيجار في حال احتياج مالك المنزل، أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى للبيت بقصد السكن ، ولكن يجب أن يتم اخبار المستأجر قبل ذلك بمدة زمنية مناسبة.

عن Hus&&fez